أبواب وقلاع سلا المحروسة Reviewed by Momizat on . تتميز مدينة سلا بوجود أبواب تاريخية عديدة، كان الهدف منها حماية داخل المدينة، وذلك بإقفالها عند اقتراب آذان المغرب، وتبرز أبواب سلا على امتداد السور الذي يحيط ب تتميز مدينة سلا بوجود أبواب تاريخية عديدة، كان الهدف منها حماية داخل المدينة، وذلك بإقفالها عند اقتراب آذان المغرب، وتبرز أبواب سلا على امتداد السور الذي يحيط ب Rating:
انت هنا : الرئيسية » الرباط والنواحي » أبواب وقلاع سلا المحروسة

أبواب وقلاع سلا المحروسة


تتميز مدينة سلا بوجود أبواب تاريخية عديدة، كان الهدف منها حماية داخل المدينة، وذلك بإقفالها عند اقتراب آذان المغرب،
وتبرز أبواب سلا على امتداد السور الذي يحيط بالمدينة ككل.
و من أشهر الأبواب بمدينة سلا، نذكر باب المريسة، باب بوحاجة، باب شعفة، باب سبتة، باب فاس والذي أصبح يطلق عليه اسم باب خميس…
يعد باب المريسة أكبر باب بالمغرب، ويعتبر من أقدم الأبواب، وسمي بهذا الاسم نظرا لأن المياه كانت تغمر هذا المكان وكانت السفن ترسي عند الباب، يستغل الآن في بعض الأنشطة الثقافية التي تنظم في إطار مهرجان المدينة أو مهرجان سينما المرأة.
باب عنتر: لايظهر منه إلا الثلث أما الثلثين الباقيين فطمرا تحت التراب علما أن السفن كانت تمر من هذا الباب.
باب سبتة : كان يعتبر المعبر الرئيسي نحو مدينة سبتة، سمي بذلك لأن الذاهب إليها انطلاقا من مدينة سلا، كان لابد أن يمر عبر هذا الباب.
باب بوحاجة: باب كبير هدم في الستينات.
باب شعفة: تاريخي ويتميز بروعة وتناسق التصميم، ويضم كذلك باب سبع بنات.
باب معلقة: يطل على المقبرة و البحر، كانت مخصصة للسلطان عندما كان يزور الأماكن المقدسة بالمدينة.
باب احساين.
باب دار الصناعة: ويُعرف ب( باب الفران ) وفيه ترسانة و مصنع أسلحة القراصنة.
باب الخميس: (باب فاس سابقا) وهو مدخل المدينة من الشرق.
باب قرطبة: باب صغير يؤدي إلى الحي الأندلسي.
تزخر سلا بالعديد من المآثر التاريخية التي تميز المدينة:
المدافع والقلاع الحربية المحاذية لضريح الولي الصالح سيدي بنعاشر، وسور الماء العظيم المعروف بسور الأقواس.
في جهة مقابلة للضريح، تظهر مياه الأطلسي بمياهه الصافية حيث تستطيع مشاهدة صفاء المياه، رغم وجود السور المريني الذي شكل حماية للمدينة قديما من مختلف الهجمات البحرية.
كما يوجد بالقرب منه البرج الركني حيث مكان حراس المدينة، والذي تحول ليصبح متحفا لبعض الأدوات الحربية القديمة التي اشتهر بها قراصنة سلا.
السقالات (السقالة القديمة والسقالة الجديدة) والأبراج (برج الدموع، برج الكبير، برج الملاح وبرج سيدي بنعاشر)، وكذا الرياحات وهي عبارة عن نوافذ كبيرة نوعا ما، توجد بأعلى السور وتسمح بدخول الريح والهواء.

نادية عماري

عن الكاتب

الرباط بريس موقع الكتروني إخباري تأسس سنة 2010 يهدف إلى الإهتمام بالهم اليومي لحياة المواطن الرباطي والمغربي عموما في شتى المجالات، من خلال الرصد اليومي لمستجدات حياة المجتمع… ويتضمن الموقع تغطية اخبارية محلية وطنية عربية غربية وفي ميادين عدة رياضية سياسية اقتصادية ثقافية فنية وغيرها …

عدد المقالات : 1036

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.